48

هكذا حدثتني نفسي

كنت قد عقدت العزم علي أن اكتب لإحدى صديقاتي خطاباً أحثها فيه علي ارتداء الحجاب خاصة بعد أن سمعت منها أنها تترد في ارتداه بسب شيطانها لا اعلم ما الذي دفع عقلي بأن يذكرني بمقال قرأته علي إحدى المدونات نقلا عن أحد العلمانيين الذي يعارض النقاب بل ويسبه ويستدل بذلك علي حادثة فردية وينقل صورة لمصر المملوكية نقلا عن بعض المؤرخين العرب لست هنا بصدد مناقشة الحقائق التاريخية أو مهاجمة أحد لكن فجأة رأيت أن هذه المقارنة غير منصفة ومغلوطة ربما كانت القاهرة المملوكية مدينة ماجنة لكني لا أعيش هذا العصر ولماذا يتسع الحديث عن القاهرة المملوكية الماجنة ولا يتسع الحديث عن العصر الفيكتوري الذي عرف عنه أنه أكثر العصور التي حكم فيها الدين شكلا لا فعلا .
وأنا هنا لا أقارن بين ديانة وأخري ولا بصدد مناقشة الأديان لكني أقارن بين حقبتين تاريخيتين غلوا في الدين مظهرا لا جوهرا فكانت النتيجة مدنين ماجنتين فذكر هذه الوقائع الآن ما هو إلا ظلم بين فالتاريخ ملئ بمثل هذه السقطات والتدني الأخلاقي كان هذا أولا .
أما من ناحية القصة التي ساقها الكاتب في مستهل حديثة عن هذه المنتقبة التي اتخذت من نقابها ستارا لتخون زوجها وتفلت من العقاب بأي حق تأخذ من مثل هذا الموقف حكما عاماً علي المنتقيات ولم المنتقبة فقط فهناك الكثيرين ممن يتسترون بالدين وهم من الرجال هل نأخذهم كقاعدة وكل متدين ملتزم هو منافق مدعي بتستر بالدين هذا ليس من الإنصاف بشئ فلكل قاعدة شواذ ولكل نفس بشرية أخطائها فالمنتقبة أيضاَ بشر قد تكون صالحة وقد تكون طالحة فلم هذا الهجوم وهذا ثانياً .
أما من ناحية الخلاف الشرعي فلست أهلا لمناقشته ولكن حدثتني نفسي ماذا لو أن هذه المتقبة هي التي علي حق ماذا عندما نقف يوم الموقف العظيم سأكون أنا التي استفتيت قلبي في شأن حجابي فأفتاني أن أتحجب دون نقاب وأخذت رأي جمهور العلماء في أن أكشف وجهي ويدي فإن كانوا علي خطا فالذنب ذنب من أفتي لا من أخذ بالفتوى وتكون هي صاحبة فضل لأنها أستفت قلبها وأخذت برأي أهل الرأي في هذا الأمر واتت يوم الموقف العظيم وهي علي طاعة كما يجب أن تكون .
ماذا لو لوم تكن علي حق فانتقابها فضل أيضا يحسب لها أنها سعت في طاعة الله وسدت كل ثغرات الشبهات فنقابها لا يقل منها شأنا حتى لو أخذ علية انه مغالاة في الدين .
نعم هكذا حدثتني نفسي أن لم يكن فرضاً من الله عز وجل فإنه فضل ونعمة وعدت لأسأل نفسي لماذا تحجبت فعاد بي الزمان لسنوات عندما بلغت سن التكليف الشرعي وكان رمضان فرفضت أن أقلد زميلاتي التي تتحجبن في رمضان ( رب رمضان رب كل الأشهر ) هكذا حدثتني نفسي وهكذا هي قناعتي لكني أرديته قبل أن ينقضي الشهر الكريم رغبة مني في أرضاء والدتي وبعد إنقضاء الشهر الكريم عدت لسيرتي الأولي فما كان منها إلا أن انبتني وأمرتني بأرتدائة فذهبت لآبي أشكوا له تسلط والدتي فأخبرني أنه فرض من الله ويقول الرسول الكريم صلي الله علية وسلم ( كلكم راع وكل مسئول عن رعيته ) هل ترضي لي أن أتحمل ذنبك أن أسئل عنك وأنا مقصر في حقك تركت أبي إلي غرفتي باكية ونفسي الأمارة بالسوء تحدثني كيف يقمعني أبواي كيف يضعون محاذير علي حريتي كيف سأواجه صديقاتي وأخبرهم أنهم فرضوا رأيهم علي كانت رأسي غارقة في مثل الأفكار ابكي نفسي جاءني أخي ليهون علي ويدعوني لمشاهدة التلفزيون بعد أن ناما والدي كان الشهر الكريم أنقضي منذ أيام ومازال التلفزيون يعرض بعض المسلسلات الرمضانية فإذا بصوت الشيخ الجليل الشعرواي رحمة الله علية يتلو الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }الأحزاب23
فإذا بنفسي اللوامة تصحوا ويشاء الله أن يتغير قلبي في لحظة صدقوا ما عهدوا الله علية أين أنا منهم ؟ أين عهدي مع الله كل ما يهمني صوت رأسي وصورتي أمام صديقاتي ولا يهمني عهدي مع الله أي نوع من البشر أنا ؟ هكذا حدثتني نفسي اللوامة فتقبلت الحجاب وأقبلت علية والآن بعد أثني عشر عاما من الحجاب تعايشت معه وقبلته ورضيت به وسعدت به .
نعم تحجبت عن قناعة كاملة بأنة أمر من الله وفضل لي تحجبت لآن الله أراد بنا خيراً نحن معشر النساء فأمرنا أن نحسن إلي أنفسنا أن لا نكون سببا في الفتنه ألا نخضع بالقول أو الفعل فيطمع الذي في قلبه مرض نعم حجابي حماية لي من رجل في قلبه مرض فأنعم به من نعمة تحجبت لأني علي قناعة بأن جسدي ليس مستباحاً لعيون الآخرين هذا يجرحه بنظرة أو هذا يتفحصه بعينية وتنقبت إحدى أخواتي في الدين لنفس هذا السبب هكذا حدثتني نفسي وهكذا هي قناعتي .
وإن كنت أحترم قناعاتي فما بالي لا أكثرت لقناعات الآخرين لما أدعي أن النقاب ردة حضارية لما أدعي انه مظهرا لا جوهرا ومتي في الوقت الذي بدأنا نعود فيه إلي ديننا ونتعلم صحيحة لا في وقت فرض علينا من قبل حاكم جاهل .
لماذا نتهم النقاب بأنة رغبة في الاختفاء وعدم التواصل مع الآخرين ماذا لو أني في حافلة أو قاطرة أو مترو وصعدت بجواري فتاة غير محجبة ترتدي نظارة سوداء كبيرة تخفي معظم وجهها تضع في أذنيها سماعات لتسمع ما تريد وتفتح كتاباً لتقرآه أنها ترسل لي رسالة أنا لا أريد أن أتواصل مع أحد أنا مع نفسي نفس الشئ علي المنتقبة لو كانت هذه هي رسالتها لكن الطريقة مختلفة فكل منهما لا يعيب صاحبتيها .
لماذا النقاب هو الشرير وهو الستار وماذا عن هؤلاء الفتيات اللواتي كشفن نحورهن وصدورهن وأزرعهن وسيقانهن من كشفوا أكثر مما أخفوا لماذا نحترم حريتهم في العري ولا نحترم حرية أخريات في الستر .
هكذا حدثتني نفسي فلماذا لا أحترم الآخر وقناعاته إن كنت ادعي إني مع الحرية واني أتقبل الآخر كفوا ألسنتكم عن النقاب اتركوا أخواتي في الله في سلام مع قناعاتهم واتركوني في سلام مع قناعاتي فأنا أترككم أنتم في سلام مع قناعاتكم ففي النهاية سيحاسبنا الله جميعاً علي كل صغيرة وكبيرة كهذا حدثتني نفسي .

0

شكر وامتنان إليك أنت

إلي كل من ينكر وجود الحب في أيامنا هذه الأحداث حقيقة وحدثت كما سيتم سردها

هاتفتني في الصباح بصوت حزين حاولت أن أفهم منها ما سببه لكنها أصرت ألا تتكلم حتى آتي إليها وحاولت أقناعها بأن تقابلني في منتصف الطريق كعادتنا لكنها أبت وأصرت علي أن يكون حديثنا في بيتها أنهت مكالمتها بصوت باكي مما جعلني أقضي بقية يومي في ضيق شديد وقلق أشد عليها أنهيت عملي بأسرع ما يمكن وسلمته واستأذنت في الانصراف مبكرا وقطعت الطريق إليها لا أدري كيف وعندما أغلق علينا باب واحد ألقت بنفسها في أحضاني وانهارت في نوبة بكاء حارة مرة مقطعه الكلمات كل ما استطعت فهمة أن حبيبها هجرها دون سبب حاولت أن أهدئها أن اربت علي كتفها لكن ما كذلك تداوي جراح القلوب كان قلبي يتمزق عليها ولا أستطيع فعل شئ وبعد مدة انتهت دموعها وهدأت وسكنت روحها شيئا فشيئا فالبكاء الشديد يشعرنا بعدة بفترة راحة نظرت إلي وطلبت طلباً واحداً .
- أكتبي له رسالة .
- رسالة ؟
- نعم رسالة
- ولم أنا ؟
- لأني لا أجيد الكتابة فالكلمات بحراً لا أجيد السباحة فيه سأبلغك بمكنون قلبي وصيغيها أنتي .
- حسناً هاتي الورقة والقلم
إليك أنت
يا من لم يتثني لي الوقت لتوديعه يا من أغلقت أبواب قلبك في وجهي يا من اخترت أن تطردني من حياتك دون تهمة أو سبب .
كان لدي الكثير من الوقت لأبلغك سلامي وحبي وأشواقي وأبثك غرامي لكني لم تسنح لي الفرصة ابداً أن أشكرك أن اعبر لك عن عرفاني وتقديري
- أشكرك علي تلك السعادة الغامرة التي منحتني إياها وأنا حبيبتك , علي تلك البسمة التي زرعتها علي شفتي علي تلك الضحكة الجميلة المميزة التي علمتني إياها .
- أشكرك أنك كنت مرآتي واجهتني بعيوبي لم تجاملني ولم تخفيها علي , أشكرك لأنك كنت سبباً في شفائي من مرض الكذب انك جعلتني أراني علي حقيقتي دون أقنعة .
- أشكرك لأنك علمتني كيف أقدر نفسي كيف اعرفها علي حقيقتها كيف أحبها وأحترمها , أشكرك لأنك صنعت مني إنسان أقوي .
- أشكرك لأنك علمتني أن أكون شجاعة أن أكون ذا رأي أن أقف لأدافع عما هو لي , والأهم أنك علمتني أن اعرف أولا قبل الدخول في المعركة وخوض الحرب أن كان ما هولي يستحقها أم لا .
- أشكرك أنك كشفت لي معادن الكثير من الناس , أشكرك لأنك ساعدتني علي تصليح أخطاء في الماضي تجاهلتها ظناً مني أن الزمن كفيل بإصلاحها لكنك علمتني كيف أواجه مشاكلي ومخاوفي .
- أشكرك لأنك عوضتني عن أبي وقمت مقامة مرشدا ومربيا ومهذباً , أشكرك أنك علمتني معني الإخلاص في الحب .
- أشكرك لأنك علمتني أن كلمة رجل محب لامرأة تحبه تساوي الدنيا وما فيها حتى لو وضعت تحت قدميها .
- أشكرك لأنك كنت لي بوابه لعالم جديد عالمي حيث أنتمي , أشكرك لأنك آنست وحشتي وأخرجتني من وحدتي لأنك بددت غربتي .
- أشكرك لأنك جعلت الأحلام تعود إلي بعد أن هجرتني زمناً , أشكرك لأنك أعطيتني املاً بدي لي في وقتها أنه كل ما أملك في الحياة .
- أشكرك لأنك جعلتني أكتشف أن لدي مشاعر لم أكن اعلم بوجودها , أشكرك لأنك كنت علامة فاصلة في حياتي .
- أشكرك لأنك تحملت عني ذنب فراقنا ما كنت لأحتمله أبداً , أشكرك لأنك خرجت من حياتي دون اختيار مني .
- أشكرك لأنك أثرت في تفكيري وروحي أثراً لن تمحيه الأيام , أشكرك لأنك علمتني الكثير والكثير فأنت أدري بكل ما علمتني إياه .
لكل هذه الأسباب وأكثر أشكرك لأنك تركتني أحبك لأنك تركتني أمحي جزءا من أحزانك أن أعيد إليك بعض من السعادة التي رحلت عنك .
حبيبي فهكذا ستظل دوماً وستظل ذكراك حيه في قلبي وسيظل أسمك هو أحب الأسماء إلي قلبي , حبيبي أنا لست غاضبة منك ولا حانقة عليك أنا أسامحك من كل قلبي .
كيف ستمحى لحظة غضب أو سوء فهم ساعات وأيام وشهور من حلمك وسعة صدرك كيف ستمحى لحظة قسوة تاريخاً من حنانك ورقتك ودفأك لا أريد أن اعرف ما هي الأسباب التي دفعتك لاتخاذ مثل هذا القرار دون سابق إنذار فأنا أتقبل قرارك .
لا اعلم إلي متي سأغلق غرفتي وأبكيك أو متي يندمل هذا الجرح قد أشفي بعد ساعة أو يوم أو شهر أو عام وربما لا أشفي أبدا لا أدري إلي متي سأشتاق إليك و أعاني مرارة فراقك والفراغ الذي ستتركه بعدك .
لكني اعلم أن حزني وألمي مهما طال سينتهي وسأنسي إني تألمت وتعذبت سأتذكر فقط أني أحببت أني سعدت بهذا الحب لكنها إرادة الله .
لا أكتب إليك لأرجوك أن تعود إلي أو أن ادعي أن ما حدث لم يؤثر علي أو أني قوية بدونك فأنا بدونك أضعف من ريشة في مهب الريح
أكتب فقط لتعلم مقدار حبي لك وشكري وامتناني وعرفاني بكل ما فعلته من أجلي لأني داخل قلبي أعرف انك فارساً نبيلاً وستظل هكذا دوما .
30

همهمات

لليوم الثالث علي التوالي افشل في الحصول علي قسط كاف من النوم أصبح الأمر واضحاً علي وجهي المتعب بشدة لم يعد حمام الصباح الدافئ أو أقداح القهوة تجدي عاد القلق من جديد وعاد عقلي يدور في هذه الدائرة علي الآن أن اجبر عقلي علي ترك جسدي ليرتاح اخشي ما أخشاه أن افشل في ذلك اشعر أن السقطة القادمة قريبة وكم أكره أن اقضي ليلة أخري علي سرير في مشفى أن يسجل في ملفي الطبي تاريخ آخر مكتوب بجواره التشخيص إرهاق زائد أدي لانهيار .
**********************************************************************
انتظرت اتصالك لماذا لم تعد تتصل بي عند الفجر لنتحدث حتى الصباح كنت تحب أن يكون صوتك هو أول ما أسمعه أن توقظني من نومي لتكون أنت بداية يومي الآن أظل حتى الصباح في انتظارك وعندما يتملكني اليأس أسرع للحاق بما تبقي من ساعات الراحة .
*********************************************************************
ترددت علي عدد من المحال مازلت ابحث عن ما أبتغي عندما وجدته كانت هناك فرصة لركوب مواصلة لكني وجدتني أسير علي هذا الطريق اعلم انه لم يعد مظلا ولا ينتظرني علية سوي شمس منتصف النهار الملتهبة لكني سرت فيه أيها الطريق هل تعرفني هل تذكر أولي خطواتي عليك منذ أعوام وأعوام كنت أودع طفولتي وكنت أنت في وسط هذه المدينة كواحة في وسط الصحراء أين شجرة التوت ؟ وأين سور الأزهار ؟ أين حقول الخضرة علي جانبيك ؟ أين جداول الماء وصوت الساقية ؟ كنت وقتها تتحدي زحف المدنية وكنت أنا اتحدي زحف السنوات الآن كلانا تغير لم تعد طريقي ولم أعد أعرفك .
31

السياسة تكتب الحب

قد يتعجب البعض من هذا العنوان وما هي علاقة السياسة بالحب لكن كانت هذه الجمله هي خلاصه ما توصلت إلية بعد تفكير بدأت القصة عندما كنت اكتب قصتي القاهرة أبيض وأسود كم أعشق انا هذا الزمان الجميل بكل ما فيه هذه الصورة السحرية التي كانت تصلني عبر التلفاز ليلي مراد بسحر الأميرات وصوت أكثر من ساحر تغني " أنا قلبي دليلي " فيروز بقبول طاغ وموهبة فذة ترقص وتغني تضحكني وتبكيني , فاتن حمامة , ماجدة الصباحي وغيرهن الكثيرات كنت أراهم بعيون طفلة اميرات في كتب الحواديت وكنت أريد أن أسجل هذا الشعور الجمل ولكني أرتكبت خطأ تاريخي صححة لي المدون العزيز سامي الطحاوي فعدت لأبحث أينا أصح وبدأت أراجع تاريخ السينما هنا بدء هذا الخاطر يظهر في الأفق وانا أراجع ذاكرتي السينمائية وأحاول أن أرتبها من الأحدث للأقدم بدأت مخيلتي تجمع بعض المشاهد من افلامي المفضلة وتعرضها بتسلسل فيما يشبة شريط سينمائي وأمر سريعا علي خلاصة قصصها بدأت السينما الحقيقية في مصر عام 1927 أي في عصر الملكية والمتابع مثلي لأفلام هذه الحقبة يجد أنها تحكي دائما عن قصة حب هي المحرك الأساسي للأحداث واصل كل الصراعات داخل الفيلم فدائما هناك الباشا العصامي المحب للخير الذي يساعد كل من حولة وتكون عقدة القيلم اما أن ابن الباشا يريد الزواج من الفتاة الفقيرة التي يجد فيها كل صفات الإخلاص والأمانة والتي لاتكون موجودة في طبقتة أو الشاب الفقير الطموح المكافح الذي يسعي للزواج من ابنة الباشا علي هذه التيمة لعب الكثير من المؤلفين وكتاب السيناريو ثم بدء عصر جديد وسينما تغني فأصبح المغني القادم من الطبقات الفقيرة والتي لا تغيرة الشهر ولا المجد ويعطي أيناء الطبقة الثرية درساً في الأخلاق ويقف دائما مع البطلة وقفة ابناء البلد ذا المعدن الأصيل الذي يظهر وقت الشدائد أو تجد شخصية شريرة تعمل علي الوقيعة بين البطل والبطلة وطبعا أقصي هذه الشرور تجعلني أبتسم من فرط طيبة هؤلاء الناس وأحياناً سذاجتهم .
وأنا لا أنكر هنا أن هذه الحقبة شهدت أيضا الكثير والكثير من الأفلام الجيدة والتي تعد الآن من كلاسيكيات السينما بعيداً عن هذه التيمه .
ثم بدأ عصر جديد فهناك ثورة وتغيير للشعارات والأفكار والاتجاهات فتغيرت الصورة لتحكي شيئا أخر فأصبح الباشا العصامي أو الرجل الطيب إقطاعي قاسي القلب ينهب ثروات الشعب فاسد خائن فهناك حرب خسرناها وفساد طال كل شئ حتى الأسلحة وكان لابد من الثورة لتعيد للشعب حقوقه وكرامته .
وهنا لي وقفة فبعد ما يزيد عن خمسون عاماً من هذه الثورة وبعد أن أعيد تقديم التاريخ من جديد بناء علي حقائق ووقائع من صناع السينما أنفسهم فقد تجد أن الصورة لم تكن بهذا السوء فهذه الطبقة التي أطاحت بها الثورة كان منها مناضلين وسياسيين محنكين وأسماء خلدها كفاحها من اجل هذا الوطن والأمثلة هنا كثيرة ولا مجال لذكرها لكن هذه هي السياسة وهذه هي طبيعة الثورات .
ويأتي عهد جديد وفكر جديد وشعار جديد فتسجله السينما من جديد علي خلفية قصص الحب فقد سجلت السينما كفاح الشعب أثناء حرب 56 وانتصاره المشرف وأثر الحرب علي كل شئ حتى الحب وتأتي حرب جديدة فهي النكسة وينتكس معها كل شئ حتى السينما فتحكي كيف خسرنا الحرب وانهزم الحب وأصبح الشغل الشاغل هو نسيان هذه الهزيمة وتغييب هذا الشعب .
ويتغير الحاكم فترتدي السينما رداءا أخر وتروج لفكر أخر وتسجل حرب أخري ونصر كبير فتتغير الصورة ويعاد للحب مكانته فتروي السينما قصص البطولات وبعد الحرب تدعوا للسلام .
وبتغير الحاكم فتتغير لغة السينما ونتجه نحو الانفتاح فتنفتح علي شئ وتجرب وتعاني من إفلاس الأفكار وسطحيتها فينهار الحب مرة أخري فنري حربا ضد المخدرات وأخري ضد الدعارة وثالثة ضد الفساد وتغلب المادة ولغة الأرقام فيضيع كل ماله معني وتضيع المشاعر الجميلة ويصبح الفن بلا هدف .
حتى هذه النقطة قد لا يبدوا أن ثمة علاقة واضحة بين السياسة والحب لكن عندما نقف علي أن الفن هو مرآة الشعوب والسينما هي الفن السابع فقد سجلت السينما علي مدار أكثر من مائة عام كيف تنعكس السياسة علي المجتمع فتؤثر فيه اجتماعيا وثقافيا ومادياً فهي التي تجعل من قصص الحب ممكنة وتنتهي بالنهاية السعيدة ومشهد الزفاف أو تجعل منها مستحيلة وتنتهي بفراق المحبين فقد لعبت الخلفية السياسة دائما دوراً فارقاً في كل قصص الحب .
Siguiente Anterior Inicio